فن الوهم والخداع

The art of illusion and deception

فن الوهم والخداع

هل الوهم والخداع يعتبر فن من الفنون ؟ 

بالتأكيد فنحن نتحدث عن عالم يعتمد على المهارة وخفة اليد والخداع البصري بما يجعل الساحر أو المهرج يقوم بالعديد من الحيل المبهرة التي تثير إعجاب الكثيرين.

ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن مجموعة من المعلومات الهامة عن هذا الفن الذي لطالما آثار إعجاب وحفيظة الكثير من الناس في نفس الوقت.

_ إلى أي تاريخ يرجع فن الوهم والخداع؟

يعود فن الوهم والخداع إلى العصور الفرعونية حيث اعتمد السحرة وأصحاب الحيل قديما على الزئبق الذي يتمدد في الحبال لتبدو وكأنها تتحرك واستمر هذا الفن معروفا حتى تم تجريمه في أوروبا في العصور الوسطى حيث تم تعريفه على أنه سحر حقيقي.

فن الوهم فن قديم في الحضارة الفرعونية وانتشر في جميع العالم. يعتمد على إيهام المشاهدين بمجوعة من القدرات الخارقة للطبيعة عن طريق استخدام الخداع البصري وخفة اليد ،

شنت حرب على هذا الفن في بداية ظهوره في أوروبا في العصور الوسطى للاعتقاد بأنه مرتبط بالسحر الحقيقي.

_ على ماذا يقوم فن الوهم والخداع؟

يقوم الأمر على خدع الإضاءة والأدوات المتنوعة من أقفال تفتح بشكل معين وصناديق وغيرها بالإضافة إلى المساعدين الذين منهم من يندس بين الجمهور ليساعده على إتمام حيله بين الناس.

_ من هم أشهر السحرة في العصر الحديث؟

 

هاري هوديني يعد من  أشهر السحرة

الذين تفننوا في عمل الخدع وإبهار الناس حيث كان يبتلع الإبر ثم يخرجها من فمه مربوطة في سلسلة كان يتخلص من الأقفال والقيود بعد أن يقوم مساعديه بإحكام القيد عليه .

وقد اعتمد في كل تلك الحيل وغيرها على صانعوا الأقفال الذين صنعوا له أقفالا مخصوصة تفتح بطرق أخرى غير تلك التقليدية مع وجود خدع ضوئية في المسرح ومساعدين يندسون بين الجمهور.

_ ما هي أشهر أنواع فن الخداع؟
  1. الإتيان بشئ من العدم: كإحضار أرنب من قبعة فارغة.
  2. إخفاء الأشياء: كإخفاء الطيور والأشخاص.
  3. التحكم بشئ من عن بعد: كتحريك الأشياء من بعيد.
  4. التحويل بأن يحول منديلا إلى طائر وهكذا.
  5. الارتفاع في الهواء.
  6. الاسترجاع للحالة السابقة: كأن يتم تجميع الحبل بعد فكه وهكذا.

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكونوا قد تعرفتم على العديد من المعلومات عن فن الوهم وإن أعجبكم المقال لا تفوتوا مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي كي يتعرف المقربين منك.

على هذا العالم ولا تنسوا أن تمدونا بآرائكم في فن الوهم والخداع عبر التعليقات التي تكون متاحة على الموضوع بحيث نتمكن من الرد على استفساراتكم في فن السحر والخداع .

إن كنتم من المهتمين بالأمر وأشهر الخدع التي سمعتم عنها أو شاهدتموها في المسارح أو التلفاز أو حتى في السيرك من مختلف المهرجين والسحرة هناك.

أقرأ أيضآ :

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد